التّفسير
الانتخاب الإلهي لمريم:
بعد الإشارات العابرة إلى مريم في الآيات السابقة التي دارت حول عمران وزوجته، هذه الآية تتحدّث بالتفصيل عن مريم.
تقول الآية إنّ الملائكة كانوا يكلّمون مريم: (وإذ قالت الملائكة يا مريم...).
ما أعظم هذا الإفتخار بأن يتحدّث الإنسان مع الملائكة ويحدثونه.
وخاصة إذا كانت المحادثة بالبشارة من الله تعالى بإختياره وتفضيله.
كما في مورد مريم بنت عمران.
فقد بشرتها الملائكة بأن الله تعالى قد إختارها من بين جميع نساء العالم وطهّرها وفضلها بسبب تقواها وإيمانها وعبادتها.
والجدير بالذكر أن كلمة "اصطفاك" تكررت مرتين في هذه الآية، ففي المرّة الاُولى كانت لبيان الاصطفاء المطلق، وفي الثانية إشارة إلى أفضليّتها على سائر نساء العالم المعاصرة لها.
هذا يعني أن مريم كانت أعظم نساء زمانها، وهو لا يتعارض مع كون سيّدة الإسلام فاطمة الزهراء (عليها السلام) سيّدة نساء العالمين، فقد جاء في أحاديث متعدّدة عن رسول الله (ص) والإمام الصادق (عليه السلام) قولهما:
"أمّا مريم فكانت سيّدة نساء زمانها.
أمّا فاطمة فهي سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين"(1).
كما أنّ كلمة "العالمين" لا تتعارض مع هذا الكلام أيضاً، فقد وردت هذه الكلمة في القرآن وفي الكلام العام بمعنى الناس الذين يعيشون في عصر واحد، كما جاء بشأن بني إسرائيل (واني فضّلتكم على العالمين)(2).
فلا شكّ أنّ تفضيل مؤمني بني إسرائيل كان على أهل زمانهم.
﴿وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ﴾ أولا حين تقبلك من أمك رباك وأكرمك برزق الجنة ﴿وَطَهَّرَكِ﴾ مما يستقذر من النساء أو من السفاح ﴿وَاصْطَفَاكِ﴾ آخرا بالهداية وتكليم الملائكة والولد بلا أب ﴿عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ﴾ عالمي زمانك وفاطمة سيدة نساء العالمين مطلقا.